الخميس، 12 مارس 2015

«مدينة النهار الأزلي»: جديد الكاتب هادي ثابت في أدب الخيال العلمي

صدرت منذ أيام قليلة «مدينة النهار الأزلي» وهي رواية من صنف الخيال العلمي للكاتب هادي ثابت الذي اختصّ في هذا الجنس الأدبي، فقد سبق له ان أصدر «غار الجن» و«جبل عليين».. وقال الروائي كمال الرياحي مدير ورشة «بيت الخيال» التي استضافت في لقائها الثالث الكاتب الهادي ثابت بمناسبة صدور روايته الجديدة، انّ تجربة الهادي ثابت في كتابة الخيال العلمي تمثل تجربة رائدة وزاوية مهمّة في المشهد الروائي التونسي.
ومن جهته، أكّد الهادي ثابت انّ أوّل من كتب في الخيال العلمي في تونس يدعى الرزقي الذي كتب سنة 1935 رواية من نوع الخيال العلمي، مضيفا انّ تجربته الشخصيّة في الكتابة انطلقت قبل تقاعده بـ5 سنوات.. وأردف قائلا:«كنت أتعاطى السياسة كمناضل، وغادرتها لأنّ المعارضة السياسيّة لا تعطيك دفعا كافيا» وعلّق ساخرا: «عندما تلتقي السياسة بالأدب لا يمكن ان يكون النتاج الاّ خيالا علميا»، وذكر  ثابت انّ اهتمامه بالخيال العلمي يعود الى الأسئلة التي تشغله أو بالأحرى تسكنه حول مستقبل البشرية وعن امكانية احتلال كواكب أخرى، قائلا:«كان لي خوف ان يقع انفجار سكاني كبير يخلّف تطاحنا بين البشر»..
وبخصوص روايته الأخيرة «مدينة النهار الأزلي» التي جاءت كتكملة لثلاثيته حول كوكب قانيماد، كشف الهادي ثابت انها تروي قصّة حب تجمع ابراهيم هذا «الأرضي المتخلف» وبإمرأة من كوكب قانيماد، فيغوص الثنائي في أرحام الأرض.. يتطهر ابراهيم من كل ما يسكنه من عنف وعقد كراهية فيرتقي الى مستوى إنسان قانيماد ويقطع مع ما كان يربطه  بتاريخ الإنسان القديم بما فيه الدين لتكون الرواية التي صدرت  مؤخرا عن دار«سحر» للنشر والمتوفّرة حاليا بمكتبة الكتاب.
شيراز بن مراد
صورة: فاطمة الزهراء الذيبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق