الثلاثاء، 23 أبريل 2013

المسرحي حافظ خليفة يقدم العرض الأول لمراحيل بتطاوين



يقدم المخرج المسرحي حافظ خليفة العرض الاول لمسرحية “مراحيل” بالمركب الثقافي بتطاوين وذلك يوم 27 افريل على الساعة 20.30 عن نص للكاتب القدير علي دب وسينوغرافيا واخراج حافظ خليفة. وتتمثل حكاية المسرحية في تتبع لاسطورة أهل الكهف حيث تلتقي مجموعة من الشخصيات بعد هروبها من خطر داهم وحالة خوف عارمة في كهف مظلم ويبحثون عن الحل للهروب.. يختلفون.. يتألمون.. يتذكرون الماضي ويحلمون بغد أجمل.. يحاولون الهروب مرة أخرى من الحصار لكنهم يرجعون للكهف و يقررون البقاء فيه ثم النوم.

وترتكز النظرة الاخراجية لمراحيل على فكرة أساسية وهي ان ما يعيشه عالمنا الان وخاصة بعد الثورات العربية من تغيرات وتناقضات ومن ظواهر وتصدع فكري وسياسي يجعلنا نتساءل عن مصير الانسان العربي عموما والتونسي خصوصا.. ولهذا اعتمد حافظ خليفة على اسطورة أصحاب الكهف باعتبارها ارثا انسانيا وحضاريا من شأنها أن تزودنا بما نحن في حاجة له لنقول ما نريد على هذه الحال المتردية التي يعيشها الانسان العربي الآن وهنا (اليوم).

ويذكر حافظ خليفة انّ الفريق الذي إشتغل على “مراحيل” انطلق من عديد المواقع سواء من خلال هوية المكان باعتبار ان العمل أنجز في جهة تطاوين بالقرب من قرية شنني الحاضنة لموقع الكهف والرقود السبعة وكذلك من خلال العمل مع الطاقات الهاوية باعتبارها معينا للمخبرية والتجريب. ويطرح هذا الكهف، وفق النظرة الإخراجية لمراحيل، اشكالا سيسيولوجيا وسياسيا ونفسيا ألا وهو، ونحن امام كل هذه التناقضات والاضطرابات والفوضى الامنية ما بعد الثورات: هل اصبحنا نعيش في كهف مظلم لا مخرج منه؟ ام يجب ان نبحث عن كهف كي نلجأ اليه من خطر كل هذه التيارات المتضاربة و خاصة منها التي تريد سلب و مصادرة الفكر الحر؟

وعلى مستوى الشخصيات، سيضرب متابعو المسرحية موعدا مع سبع شخصيات تمثل مختلف شرائح المجتمع التونسي خاصة والعربي عامة وهم:
الشيخ اقليد : العالم و الحكيم و المفكر
كيداد : المعلم و المثقف
كاسوم : العامل البسيط
مايا : الراعية البسيطة
دينا : الراهبة المتدينة
عيرام : السائغ و التاجر
فيراف : العبد الأبكم

وبصفة عامة يحاول هذا العمل، وفق ما جاء في جذاذته التقديمية، تقصي ومكاشفة حالنا بعد الثورات والتركيز عن فترة ما قبل النوم لأصحاب الكهف والبحث عن حلول او الاستشراف للمستقبل المبهم والغامض و لخوف كل الخوف ان تنتهي بسبات عميق لمجتمعاتنا العربية بعد ما قامت به من ربيع الذي امسى شتاء حالكا. مع السعي الى تقديم ثمرات عمل مخبري مع الهواة يرتكز على قواعد علمية واكاديمية وجمالية صرفة.
الجذاذة الفنية لمراحيل 
اسم العمل : مراحيل
الهيكل المنتج : جمعية مهرجان عمر خلفت للمسرح بتطاوين
بدعم من اللجنة الجهوية للثقافة بتطاوين و بالتعاون مع المركب الثقافي بتطاوين
مدة العمل : 60 دقيقة
الجمهور المستهدف : الكهول
نوع العمل : درامي تجريبي
كاتب النص : علي دب
سينوغرافيا و اخراج : حافظ خليفة
مساعد مخرج : منير هلال
تمثيل : علي قياد – أنور بن عمارة – رياض رحومي – كامل حداد – مسعودة الزرقاني – محمد قمعون – اسماء بن حمزة
توضيب عام : منير القاصر
توضيب انارة : مروان كمباص
توضيب موسيقى : شكري قمعون
انتاج : افريل 2013
الاتصال : ناصر المكي
+ تعرض المسرحية يوم 2 ماي في مهرجان فرجاني منجة بقابس، كما ستُقدم في إطار سلسلة عروض بالعاصمة ايام 31ماي و1 و2 جوان بقاعة الفن الرابع.
 شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق