الأحد، 29 سبتمبر 2013

فيلم المخرج عبد الله يحي القابع في السجن يُتوّج بالجائزة الكبرى لمهرجان فيلم حقوق الإنسان


تٌوّج مساء يوم السبت 28 سبتمبر 2013 فيلم “على هذه الأرض” للمخرج عبد الله يحي القابع في السجن بالجائزة الكبرى لمهرجان فيلم حقوق الإنسان الذي إحتضنته تونس من 24 الى 28 سبتمبر. وقد أعلن عن الجائزة الشاعر آدم فتحي الذي كان عضوا في لجنة التحكيم بمعية المخرجتين سنية الشامخي ولينا بن شعبان. وتسلم الجائزة منتج الفيلم الفنان نصر الدين السهيلي -الذي غادر لتوه السجن بعد أن قضى شهرا وراء القضبان بعد حادثة رشق وزير الثقافة ببيضة- وسط وابل من التصفيق وهتافات تنادي بإطلاق سراح المخرج عبد الله يحي ومهندس الصوت يحي الدريدي اللذين يقبعان في السجن منذ يوم 21 سبتمبر.

كما تحصل فيلم عبد الله يحي على جائزة أحسن فيلم تونسي بعدما إعتبرت لجنة التحكيم المتكونة من الناقد السينمائي ناصر الصردي وسوسن دروزة وإيهاب الخطيب أنّ “على هذه الأرض” يستحق الجائزة الأولى نظرا للغته السينمائية السلسة ولشاعريته المرهفة، وقد تسلم الجائزة السيد منذر شقيق عبد الله يحي.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز فيلم “صباط العيد” للمخرج أنيس لسود بالجائزة الأولى وتسلمت الجائزة نيابة عن المخرج زوجته الأستاذة والكاتبة المسرحية شامة بن شعبان. وتكونت لجنة التحكيم من كل من منير بوعزيز ورفيق عمراني ونيفين شلبي. أمّا مسابقة أفلام ونساء، فقد شهدت تتويج الفيلم الوثائقي “سلمى” للمخرجة كيم لين جيناتو، وقد ضمت لجنة التحكيم كل من سعاد بن سليمان وإيناس التليلي وهاشمي بن فرج.
وصرّح إلياس بكار مدير مهرجان فيلم حقوق الإنسان في إفتتاح السهرة الختامية انّ نجاح الدورة الثانية للمهرجان يؤكد تعطش الجمهور للكلمة الحق بعد أن سئم الخطاب الخشبي، وعرّج على نجاح تجربة عرض عدد من الأفلام بسجن المرناقية وحبس النساء بمنوبة قائلا إن الجمعية الثقافية التونسية للإدماج والتكوين التي يرأسها ستعمل على مواصلة التجربة في السجون التونسية عى مدار السنة نظرا للبعد الإنساني التي تتضمنه.
شيراز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق