الأحد، 2 مارس 2014

"تفكيك" و"المراقبة والمعاقبة"، جديد المخرج السينمائي رضا التليلي

من المنتظر أن يعرض المخرج التونسي رضا التليلي فيلمه الطويل الجديد "تفكيك" من انتاج شركة «أين كان» مع نهاية سنة 2014 في قاعات السينما . وقد تم تصوير "تفكيك" بسيدي بوزيد منذ عامين بمشاركة الممثلين خالد بوزيد وسهير بن عمارة وعبد الفتاح كمال وبميزانية محدودة.
وفي هذا الصدد، صرّح لنا رضا التليلي أنّ رأسماله كان الحب والإرادة اللذين سمحا له بتجاوز كل العقبات مشيرا الى أنّ الممثلين تطوعوا لإنجاز هذا العمل ونفس الشئ بالنسبة للمواطنين الذين إنخرطوا في هذا المشروع الذي تتمحور تيمته حول الصراع مع السلطة.
وتدور أحداث "تفكيك" حول قصة مجموعة من الشبان يقيمون حفلا ساهرا قبل ان يشهد مواجهات بين الحاضرين وعدد من الدخلاء.. وتتطور القصة إذ يجد الأبطال أنفسهم مهددين باحكام تتراوح بين 30 و40 سنة سجنا فيحاولون التصدي للقبضة التي إستهدفتهم ويتصارعون مع الأحداث المسلطة عليهم.
والى جانب "تفكيك"، أفادنا رضا التليلي أنه سيعرض قريبا (يوم 28 مارس) فيلمه الوثائقي الجديد "المراقبة والمعاقبة" الذي انجزه بمعية مخرجة سويسرية في إطار مهرجان سينما الواقع بفرنسا. وذكر التليلي انّ شريطه يتضمن جملة من شهادات "مفجري الثورة" في سيدي بوزيد 3 سنوات بعد إندلاعها مبينا انه سعى لإبراز الوجه الخفي للمنحى التسلطي لمن هم في الحكم في علاقتهم بالمواطنين، فالنموذج السياسي "التسلطي" حسب التليلي، لم يتغير مهما تغير الحكام وهناك دائما نزعة للإستقواء بأدوات الهيمنة إزاء المواطنين. وأضاف التليلي أنه دعّم تمشيه هذا، الذي يؤكد الرغبة في الهيمنة عبر التاريخ، بشهادة لزوجة المناضل لزهر الشرايطي الذي أعدم في جانفي 1963 بعد أن إتهم بالمشاركة في محاولة إنقلاب على بورقيبة.
وتجدر الاشارة الى أنّ رضا التليلي كان المخرج التونسي الوحيد الذي شارك في فعاليات مهرجان برلين السينمائي 2014 الذي إنتظم منتصف شهر فيفري الجاري بألمانيا. وشارك التليلي في هذه التظاهرة السينمائية الكبرى ضمن قسم "المواهب"، بعد أن تم اختيار ملفه من بين 4000 مترشح، ليشارك مع 300 سينمائي آخرين في وقائع المهرجان من ورشات ولقاءات مع منتجين وموزعين .
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق