الأحد، 20 سبتمبر 2015

120شخصا فقط تابعوا مسرحية "كعب غزال" في مهرجان الحمامات، لماذا؟

في الوقت الذي توجه فيه آلاف الأشخاص، ليلة السبت 15 أوت، الى مدينة ياسمين الحمامات لترشف الشاي الأخضر وتلمظ عصير الليمون في مرفإ "المارينا" أو في ساحة "المدينة"، توجه 120 شخصا -فقط- الى مهرجان الحمامات الدولي لمتابعة عرض مسرحية "كعب غزال" للمخرج علي اليحياوي. 
ولعلّ هذه المفارقة العددية تدفعنا للتساؤل حول مكانة الثقافة وارتياد الفضاءات الثقافية في بلادنا. اذ كيف لشعب ان يصمد ويرفع ما يعترضه من تحديات اذا ما كان العقل خاويا وإذا ما كانت المعرفة والثقافة مهمشة لا تلعب دورها الجوهري في انارة العقول وفي بث قيم الانفتاح والتسامح.
120 شخصا فقط اختاروا قضاء سهرة ثقافية وتمتعوا بمسرحية "كعب غزال" -وهي من انتاج مركز الفنون الدرامية بمدنين- التي جمعت بين جمالية التصور وقوة المضمون الذي تطرق لتيمة جشع البشر ولهثهم وراء المادة على حساب كل قيم الحرية والإنسانية والتآخي، مقابل آلاف من التونسيين فضلوا "قتل الوقت" بالأكل والتجوال وملء الصدور بالنسمات الصيفية. 
قد يكون عامل غلاء أسعار التذاكر وراء عزوف المواطنين عن ارتياد المسرح، وهي تعلة معقولة إذا علمنا أن سعر التذكرة الواحدة يناهز الـ20 دينارا مما يجعل متابعة المسرحية بالنسبة لعائلة متكونة من 5 أفراد مثلا عملية مستعصية على المستوى المادي، فمن من العائلات التونسية بإمكانه تخصيص 100 دينار لسهرة واحدة؟
ولكن وراء معضلة غلاء أسعار التذاكر (نقطة تتطلب المراجعة بعد ان وصلت أسعار تذاكر بعض العروض الى 40 و60 دينارا للفرد الواحد) وتدهور القدرة الشرائية للمواطن التونسي بصفة عامة، يجب طرح أسئلة أساسية حول علاقة المواطنين بالفضاءات الثقافية، فكيف يمكن أن نجري "مصالحة ثقافية" أسوة بالمصالحة الإقتصادية التي طرحتها بعض الأطراف السياسية والتي تبدو لنا ثانوية بالنظر لما تعرفه تونس من تحديات حضارية.
كيف للتونسي أن يتصالح مع المسرح؟ مع السينما؟ مع الكتاب؟ مع الفن التشكيلي؟ ما هو الدور الذي يجب أن تضطلع به وزارتا التربية والثقافة، ما هو دور المجتمع المدني؟ من له القدرة اليوم على تحريك مياه هذا الملف الحارق؟ فالمقاربة الأمنية غير كافية وحدها لمقاومة الارهاب وتفشي الفكر الداعشي القائم على الصلب والذبح واراقة الدماء. 
اذا لم تُفتح منافذ الثقافة في المتاهة التونسية الكبرى التي طغت عليها قيم المادة على حساب قيم الفكر والمعرفة، فلن يتغير من واقعنا شيء بل لعله سيزداد سوءا وانغلاقا وتعصبا وانحدارا. 
بإمكان تونس أن تفعل الكثير، أن تهدي لأبنائها ظروف العيش الكريم ومصابيح تضيء دروب العلم والارتقاء غير أننا لم نفعل شيئا ملحوظا الى حدّ الآن.. يعمل العشرات من الفنانين، رغم انعدام الدعم والماديات على اعداد أفلام ومسرحيات وكتب ولوحات زيتية ومجموعات شعرية وغيرها لكنها لا تلقى الاقبال ولا تجد الاهتمام والمسالك التي تؤمن وصولها الى المواطن.
هناك خلل ما في "الموديل" الثقافي التونسي، خلل ان لم نتداركه سينعدم متابعو العروض الفنية خلال السنوات القادمة.. تونس وأبناؤها لا يستحقون مثل هذا الجمود، مثل هذا الإهمال. وسأكتفي بضرب مثال واحد يخص مجال السينما: هناك حاليا قرابة الـ15 فيلما تونسيا جديدا لم تُعرض في القاعات: أفلام مهدي هميلي، علاء الدين سليم، سمية بوعلاقي، محمد عطية، ليلى بوزيد، مروان المدب، نصر الدين السهيلي، عربية العباسي، رضا التليلي، سارة العبيدي، لطفي عاشور، منيرة اليعقوبي، وليد الطايع، قيس مناشو، محمد بن سلامة والقائمة تطول حقا.
فماذا سنفعل بهذه الأفلام وعدد قاعات السينما لا يتجاوز الـ15 في كامل الجمهورية والمواطنون عزفوا عن ارتيادها؟ لماذا لا نبرمجها في المدارس والجامعات، لماذا لا تجوب أرجاء الجمهورية في اطار نوادي السينما ودور الثقافة بطريقة مستحدثة تقطع مع المعتاد والمجتر الذي سئمناه ولم يعط اكله؟ لماذا لا نحدد اهدافا ونعمل على تحقيقها؟ نحن بحاجة الى رجة مستعجلة تعيد خلط أوراقنا الثقافية ونحن على ذلك قادرون. 
طلب أخير لوزارتي الثقافة والتربية: لم لا إطلاق مشروع مشترك يهدف الى عرض مسرحية "كعب غزال" لفائدة كل تلاميذ السنة التاسعة اعدادي بكافة أنحاء الجمهورية، وهو مشروع يمكن ان يشكل خطوة نوعية لمصالحة التلاميذ مع المسرح، وكم نحن بحاجة الى هذه المصالحة..
 طبعا لن اتحدث عن الإجتياح الذي عرفه الطريق المؤدي الى العلب الليلية بمدينة الحمامات على الساعة منتصف الليل والنصف حتى اضطرت قوات الأمن الى غلقه مؤقتا. أترك لكم التعليق حول اهتمامات التونسي وتعلقه بالقشور مقابل موت الثقافة وفناء قيم العلم والمعرفة. هكذا أضحت تونس مع الأسف! بلد يعج بالكنوز الثقافية ولا من مهتم!
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق