الجمعة، 6 ديسمبر 2013

«وحيدا.. أصعد الى السماء» لوليد الفرشيشي: بعيدا.. بعيدا عن خناجر القرية المشعّة كعيون الذئاب


إذا كان الشاعر وليد الفرشيشي «كلبيّا» في وفائه، وهو التصنيف الذي جاء في الصفحات الأولى من مؤلفه الجديد الذي صدر مؤخرا عن دار «منشورات كارم الشريف»، فإنّ مجموعته الشعرية «وحيدا.. أصعد الى السماء» سمكيّة الطابع ترتجف وتنتفض بين يدي القارئ رافضة كشف سرّها لمن لا يصادق الشعر والحرية والسؤال.. «هنا دوّنت عذابي الشخصي الذي كنت أعتقد – ولا أزال- أنه سيظل قادرا على مقاومة الزمن» هكذا كتب الصحفي الشاب وليد الفرشيشي في مقدمة مؤلفه الشعري البكر الذي نقل فيه احساسه العميق بالغربة في وطنه.. غربة واحباط ووحدة تحاصر الكاتب فتغريه بشيء واحد ألا وهو الرحيل أو «الصعود الى السماء» بعيدا عن وطن «مطيّن بماء الاكتفاء»، وطن «يبس الذلّ في منخري قطيعه»، وطن «يهيّجه شغف بالنّفاق»..
يوصد الوطن أبوابه في وجه الكاتب الشاب، فتتراكم اللاءات كجبل أسود وكليل حزين لتقول مدى إنحسار الآفاق ومكر الطبيعة وجحود الإنسان، فلا «شمس تسرح وحيدة في سماء البلاد»، ولا «حانة تبيع حلما بتكلفة أقل»، و«لا نجم يضيء على الموج الهارب»، و«لا قبلة عشق تثبتها الروح»..
يكشف وليد الفرشيشي في مجموعته الشعرية «وحيدا.. أصعد الى السماء» قصيدا بعد قصيد حجم الغربة العاطفية التي يعاني منها الإنسان رجلا كان أم إمرأة أمام «شمعة العشاء الأخير» وأمام «آخر نجمة تطل على البحر» … وفي هذا السياق يكتب الناظم الذي يعترف بإنتهاء الخطاف فيه، يكتب ما يلي:
«قاحلٌ ليس يُربكنِي..
انْ أمطر في عيْني ربيعُ نعاجْ..
أوْ بكت في روحي بلادُ أضاعتني صبيّا
بلاد كمْ كيّفتْ لُؤم الاستدراكات بعقلي..
قاحلٌ جدّا صرتُ يا أمِّي..
قاحلٌ ليس فيّ سوى هذا الذِّئب المبتلى
بالعُواءْ..»
وبإيغاله في عالم الوحدة بثناياها المحبطة وبمتاهاتها الكئيبة، يطرح وليد الفرشيشي سؤالا مصيريا: هل أنّ ما نعيشه حياة أم تأجيل متجدد لسقوط في الغياب؟ إذ كيف لنا أن نؤكد أننا على قيد الحياة إذا بقي «اللسان تحت العقال» وإذا ما أضحى «الخواء ينزّ من الشوارب المعقوفة».. يرى وليد الفرشيشي إذن أننّا نوهم أنفسنا بالحياة وبالحرية وبالحب وبالانعتاق بينما لايعدو ما نعيشه أن يكون شبه «وهم حياة»، وهم يمارس فيه الرحيل مخاضه الابدي.. الى هذا المخاض تجرّنا كتابة وليد الفرشيشي، الى قلب الحيرة والى نواة السؤال حول معنى حياتنا وذلك الإحساس المحبط والمدمّر الذي يتنازع في داخلنا مرّات ومرّات بعد أن نسأم أقنعة التقاليد وأقنعة العواطف وأقنعة السياسة..
ومن بين النصوص التي تضمنتها المجموعة الشعرية «وحيدا.. أصعد الى السماء»، نصّ أهداه الفرشيشي الى روح الشهيد محمد البراهمي وتساءل فيه عن سرّ مهادنتنا للرصاص الذي «لا يضيّع وقته في اصطياد الرجال» قائلا:
«لماذا نهادن اذن؟
أنحسب أنّ المدافن ترطّبُ حقّا
لسان الفضيحة
نسيتٌ…
شهيد جديد يزفّ
ونحنُ تماثيل ثكلى تميل فقط
حتى يُفتى بقتل البلد»..
وفي رحلة بحثه عن «الخلاص الانساني»، يعود وليد الفرشيشي الى قريته الاولى والى الارض البكر آملا العثور على ولد « لا يشبه الحوافر المهترئة»، عن ولد «صافيا كقرص الشمس».. يبحث عنه قبل ان يذهب ضحيّة «القلوب المترفة بالجهل والعبودية»، وقبل أن «ترشم القرية اسمه حول عنقه كما تُرسم أسماء الكلاب على طوقها الحديدي».. غير أنّ الثنايا تتشعب والخلاص يستحيل أمام كم «الشتائم واللعنات الصفراء كالسُلّ» وأمام «خناجر القرية المشعة كعيون الذئاب»، فيختار وليد الفرشيشي أن يصعد وحيدا الى السماء، بعيدا عن «الحناجر المحشوة بالضغينة والحقد»، عن «فم الوطن المظلم»، وعن « قصائد العشق الهشة» مستجديا طقوس الموت لعلها تساعده في رحلته الاخيرة قائلا:
«أعدّوا.. الليلة .. كفني.. الاحمر
وادهنوا جسدي بزيت اللوز
مشّطوا.. مشاعري جيدا..
أريدها مسترسلة في ذكرياتكم
ونازفة جدا على ألقابكم
كحمامة تُسحل في الشوارع حتى الموت
فالليلة..
وحيدا.. أصعد.. الى السماء»..
في مجموعته الشعرية «وحيدا.. أصعد الى السماء» يبوح وليد الفرشيشي بما يسكنه من وحدة واحباط ومن حيرة وجودية، نازعا واحدة تلو الاخرى القشور التي تحيط بمجتمعات تقدس الجهل والعبودية، وممارسا الكتابة، على حد عبارة الشاعر أدونيس بوصفها فعلا جرميا يهدم وينقض ويزلزل أسس الطغيان لكي يظهر النسغ الحي..
يُخيّر وليد الفرشيشي في خلاصة تفكيره الرحيل مقتطعا تذكرة لدخول تخوم الغياب، بعيدا عن وطن تعفنت مياهه، وسكنه النفاق، وخار الحب الساكن فيه، وحاصره العبث من كل منفذ فأصبح كـ«المومس التي تلهث في حضن الظلام»، لكنّ الكاتب يعترف في نفس الوقت بأنّ هناك بصيصا مازال يغري بالبقاء: بصيص شمس جديدة، سعادة ابتسامة عاشقة، جمال أقحوانة متفتحة، وحب آت لا محالة.. فيرفض النهاية قبل النهاية، ويُشع من جديد بكلماته النافرة والرافضة..
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق