الثلاثاء، 28 يناير 2014

المخرجون حافظ خليفة وطاهر عيسى بلعربي وحبيب المنصوري يدعون الجامعة التونسية لمسرح الهواة لعقد مؤتمر استثنائي في أجل لا يتجاوز 20 يوما


نادى ثلاثة من أبرز المخرجين المسرحيين الناشطين في مسرح الهواة وهم على التوالي حافظ خليفة وطاهر عيسى بلعربي وحبيب منصوري، الجامعة التونسية لمسرح الهواة الى عقد مؤتمر اسثنائي في أجل لا يتجاوز 20 يوما.. واعتبر الثالوث المذكور أنّ المكتب التنفيذي الحالي للجامعة فقد منذ 8 أفريل 2013 شرعيته بما أنّ الفترة النيابية لهذا الهيكل لا تتجاوز السنتين.. ودعا خليفة وبلعربي والمنصوري الجمعيات السرحية الهاوية الى مقاطعة هذا المكتب خاصة بعد تواصل أسلوب المماطلة والتنصل من قبل رئيس الجامعة السيد حبيب غزال في عقد المؤتمر الدوري للجامعة.

المخرج طاهر عيسى بلعربي: أعيب على الجامعة الضعف الفادح في التصورات الثقافية 
وفي هذا الصدد أفادنا المخرج طاهر عيسى بلعربي انه يعيب على المكتب التنفيذي الحالي الضعف الفادح في التصورات الثقافية في مسرح الهواية، إذ أن الجامعة هيكل من المفروض ان يسهر على تخطيط حاضر مسرح الهواية ومستقبله وعلى وضع برامج وتصورات ترتقي بواقع مسرح الهواة في تونس وإلا جاز أن يطلق عليه اسم المسرح الهاوي بمعنى السقوط..
وأشار طاهر عيسى بلعربي الى أنه انسحب من المكتب التنفيذي على إعتبار ان الجامعة لم تسع بالقدر الكافي الى تطوير قطاع مسرح الهواية وبسبب عوامل اخرى منها ضعف التكوين الميداني والاداري للجمعيات.. ومن النقاط الاخرى التي انتقدها بلعربي، سلم الدعم الذي توفره وزارة الثقافة لجمعيات مسرح الهواة قائلا في هذا السياق إنّ دعم الوزارة مخجل و مدعاة للسخرية وإنه يجب ضرورة مراجعة الـ«800دينار» التي توفرها وزارة الإشراف..
كما ذكر بلعربي أنّ من مهام الجامعة التنسيق على مستوى الولايات ومتابعة اعمال الجمعيات الهاوية قبل عرضها على لجنة الانتقاء وكذلك التأطير معتبرا انّه على الجامعة أيضا ان تتصدى للدخلاء فهناك حد معرفي أدنى يجب ان يتوفر في مخرجي مسرح الهواة مشيرا الى أن المشكل ليس بين الاكادميين والميدانيين فهناك مخرجون ممتازون وعصاميون منهم عبد القادر بن سعيد وصابر الخميسي والكشباطي.. وعاب بلعربي اقصاء مسرحية «البروفة الاخيرة» للمخرج خالد شنان، التي قال انها عمل متميز، من مهرجان قربة بعد ان رأت اللجنة ان الممثلين المشاركين فيها طلبة وليسوا هواة.. وقال محدثنا انه من غير المعقول ان يرفض وزير الثقافة مقابلة أعضاء الجامعة أو النقابة فمن مهامه ومن واجبه الانصات لشواغل الفاعلين في القطاع.. وتساءل بالعربي كيف لوزير الثقافة ان يقبل بالتخفيض في ميزانية وزارته حتى أصبحت الثقافة في آخر سلم الاولويات واستشهد بالفيلسوف نيتشه الذي ربط بين مستوى البنى الفوقية (الفلسفة والمسرح والموسيقى) ورقي المجتمعات، فإذا أولينا الثقافة القيمة التي تستحقها كان المجتمع متحضرا وراقيا واذا استهترنا بها إنساق المجتمع نحو التخلف والانحدار… وختم محدثنا كلامه قائلا إنه على الجامعة التونسية لمسرح الهواة ان تكون في مستوى طموحات الشبان والكهول والاطفال الذين يعملون في هذا القطاع.

المخرج حبيب منصوري: يجب اعادة الاعتبار لهذا الهيكل حتى يلعب دوره على أحسن وجه 
من جهته، أفادنا المخرج المسرحي حبيب منصوري انّ الجامعة التونسية لمسرح الهواة والتي تمثل الركيزة الاولى للمسرح الهاوي لم تنجز اي شيء يذكر ما عدا “بطاقة هاو” ولم تطبق ولو 30 % من ورقة العمل التي كانت على طاولتها.. وأشار حبيب المنصوري الى انّ المشكل ليس مع حبيب غزال رئيس الجامعة الذي وصفه بالصديق بل مع أدائها المهزوز الذي لم يخدم شواغل مسرح الهواية.
وقال المنصوري إنّ الجامعة لم تعد كلمتها مسموعة بل وقع تهميشها بعد أن تميزت بالجمود ولم تسع الى تنظيم تربصات ودورات تكوينية مضيفا انّ المسرحيين الهواة أنهكتهم هذه الحالة المزرية التي لا تخدم بأي شكل من الاشكال المسرح في تونس. وتساءل محدثنا الى متى سيتواصل تهميش المسرح والمسرحيين؟ وقال إنّ مطالبته بعقد مؤتمر استثنائي للجامعة تدخل في سياق اعادة الاعتبار لهذا الهيكل الذي يجب أن يلعب دوره على أحسن وجه فضلا عن التواصل مع وزارة الثقافة والاشراف على الجمعيات المسرحية الهاوية الى غير ذلك من تنظيم للقطاع واسناد بطاقات الهواية وضبط تصورات لهذا الهيكل الثقافي الذي يضم عديد الطاقات الواعدة.
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق