الخميس، 5 يناير 2012

تونس بحاجة إلى برنامج إنقاذ لا إلى كلام فضفاض

في الوقت الذي كان فيه التونسيون ينتظرون قرارات حاسمة ودعوة لعقد استشارات على المستوى الاقتصادي بالخصوص من أجل دفع عجلة النمو، طلع علينا وزراؤنا الجدد بتصريحات عشوائية لا تدل على إلمام حقيقي ببواطن الأمور..
فقد تعددت التصريحات الاعتباطية التي لا تنبئ بخير، فهذا وزير المالية حسين الديماسي يقترح الترفيع في سعر البنزين إلى دينارين بالنسبة للتر الواحد وهو ما من شأنه أن يُضرّ بدرجة أولى بأصحاب التاكسيات واللواجات والنقل الريفي والفلاحين والبحارة الذين سيرون مداخيلهم تتدنى.. وكان من الأجدى النظر في إمكانية سن سياسة جبائية جديدة أو اعتماد حلول أخرى يقترحها خبراء اقتصاديون أو محللون ماليون وهم كثيرون في بلادنا..
وهذا وزير الشؤون الدينية نورالدين الخادمي يدعو إلى الجهاد من أجل تحرير فلسطين، وكان حريّا به ان يدعو إلى الجهاد من أجل التحرر من البطالة والتفكير في إيجاد حلول عملية لتطهير الوزارة وغيرها من القرارات التي يمكن أن تخدم صورة إسلام متفتح ومتسامح..
وهذا مهدي مبروك وزير الثقافة يعلن أن «هناك ثوابت يرسمها الجمهور المتلقي ستعمل بها الوزارة».. لقد كان على الوزير أن يعلن أنّ وزارته ستهيئ الأرضية الملائمة للمثقفين والمبدعين و ستعمل على صيانة حرياتهم، بدل أن تصبح رهينة الثوابت التي يرسمها الجمهور! وقد نسمع قريبا عن أعمال مدعومة من وزارة الثقافة شبيهة بالمسلسلات التركية والسيتكومات الأمريكية بما أن الجمهور «عايز كده»!..
وقد كان صرّح لنا أحد الخبراء الاقتصاديين أن تونس بحاجة إلى برنامج إنقاذ «plan de sauvetage» واضح المعالم يعمل على تحقيق أهداف على المدى القصير (6 أشهر أو سنة على سبيل المثال)، فحزب النهضة ـ والكلام له ـ لم يتسلم الحكم وتونس تنعم برغد العيش بل إن الوضع الاجتماعي ينذر بالتفجر إذا لم يتم اتخاذ قرارات عاجلة تؤدي إلى تهدئة الأجواء وتفتح السبل أمام عودة الاستقرار ومنها عودة الاستثمار واسترجاع الاقتصاد نسقه السابق على الأقل.. ويردف الأخصائي قائلا : «كل ذلك في انتظار اصلاحات هيكلية تمكننا من فتح آفاق تشغيلية جديدة ومن اجراءات عملية في قطاعات الصحة والتعليم والنقل وغيرها».. ولم يخف محدثنا تخوفه من عدم تمكن الوزراء الحاليين من الاهتداء الى الحلول الملائمة نظرا إلى نقص خبرتهم على المستوى الإداري.
إننا لسنا بحاجة إلى تصريحات فضفاضة وإلى ما يشبه ذر الرماد في العيون ولسنا بحاجة إلى صورة سمير ديلو وهو بصدد إمامة موظفيه في الوزارة كما أننا لسنا بحاجة إلى صورة محمد بن سالم وزير الفلاحة وهو يعانق زيتونة بل نحن بحاجة إلى قرارات مدروسة وجريئة قد تسكن شيئا من أوجاع هذا الشعب..

شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق