السبت، 4 أبريل 2015

«كليّة الفيافي» لرضا التليلي: عرض شعري يستكشف أرض وثقافة سيدي بوزيد

 في إطار مشروع «فنّانون من أجل فلسطين» وعلى هامش المنتدي الاجتماعي العالمي، قدم الفنّان رضا التليلي يوم الجمعة 28 مارس عرض «كليّة الفيافي» بمشاركة كل من حسناء دخيل وانتصار عبد السلام وسامي الكامل وبعزيز سمحون.
وفي تقديمه ذكر مخرج العمل رضا التليلي أنّ «كلية الفيافي» عرض شعري يستكشف المكان وله منحى تجريبي بمعنى أنه يحاول الولوج في عوالم فنية ذات طابع خاصّ، كما يحاول تقديم فكرة أخرى عن جهة سيدي بوزيد.. وقد جمع التليلي بين العرض الموسيقي الذي ينهل من تراث جهة سيدي بوزيد وبين الفيلم الوثائقي الذي يقدّم أوجها مختلفة من طبيعة الجهة ومن تقاليد ناسها.
ولعلّ اللافت للانتباه في عمل التليلي هو ذلك التماهي الذي سعى إليه من خلال المزج بين المكان وثقافته، بين أهالي المنطقة وموسيقاهم، بين الفيافي النائية والفنّ الذي يسكنها حتى لو لم يكن ظاهرا للعيان.
وفي هذا السياق تعدّدت المشاهد التي تجمع بين الواجهتين: واجهة الطبيعة وواجهة الثقافة. إذ عمل التليلي على خلط أصوات انتصار وحسناء وسامي بأجواء أحد أسواق سيدي بوزيد، كما التقت الموسيقى بأطفال المنطقة وعانقت النّغمات محطات العرس التقليدي.
في «كليّة الفيافي» مزج التليلي التراث بالمكان في تصور فني ينتصر الى التجذّر في الأرض بكل ما تنطوي عليه من روائح وموسيقى وذاكرة ومشاعر وعادات ومعاملات. فسيدي بوزيد أو أي رقعة من هذا التراب لا معنى لها إذا لم تتشابك عناصرها الطبيعية مع ثقافتها بكلّ ما تتضمّنه الكلمة من مكوّنات: بشر ومعرفة وحراك وانتاج فنّي.
«كلية الفيافي» اسم طريف أعطاه التليلي لمشروعه ولسان حاله يقول إنّ الفيافي مدرسة أولى قد تفتح أمامنا أبواب معرفة لا ندركها، معرفة تجاهلناها في حين انّها حبلى بدروس الحياة والانسانيّة.
في «كلّية الفيافي» قادنا رضا التليلي الى تجربة حسّية نستكشف فيها أبعادا أخرى لوجودنا على هذه الأرض، أبعاد مُزج فيها عبق الأرض بروح الثقافة، فتتخفّى الثقافة أحيانا لتتسلطن الطبيعة وتطغى الثقافة حينا آخر على عناصر الطبيعة في تكامل مرن يدعو الى مساءلة الذات عن معناها وعن امكانية تماهيها مع فضائها الطّبيعي ومكوناته الثقافية.
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق