الثلاثاء، 5 يناير 2016

الفنان عدنان الهلالي: راعي النجوم، حارس الظلال وطائر المينرفا 2015

شهدت سنة 2015 صدور أعمال فنية تونسية مميزة توج بعضها على المستوى المحلي وتحصلت أخرى على جوائز عربية. ومن بين الأعمال الثقافية التي استوقفتنا خلال هذه السنة وتابعناها عن كثب ما قدمه الفنان عدنان الهلالي الذي جاب ربوع الجمهورية لتقديم أعمال مختلفة لأطفال تونس أينما كانوا. ونعتبر أن تجربة الهلالي تستحق ان نلتفت اليها ونثمنها لما فيها من انخراط في زرع بذورع الفن والحلم لدى أطفال الجمهورية.
وقد يستحق الهلالي لقب "راعي النجوم، حارس الظلال وطائر المينرفا"، وهو الذي يدور في فلك الأدب الكلاسيكي الذي ينهل منه أفكاره وأعماله، من أجل العروض التي يقدمها دعما للثقافة في البلاد.
ومن الأعمال المسرحية التي قدمها الهلالي عرض "زنقرا" عن نص لجاك برال عن رواية صحراء التتار لبيزاتي، ضابط مخبول يريد ان يحول الثكنة الى مسرح.. ضابط ثائر.. عاشق.. وهو دون كيشوت برال.. وقد قدم الهلالي عرضها رقم 250 في قابس بعد أن انطلق في عرضها سنة 1999.
وأما مشروع التروبادور الذي بعثه الهلالي، فهو كورال شبابي تلمذي يغني فيه التلاميذ مع الاساتذة والمعلمين والمتفقدين والاولياء.. تكونت له فروع في عديد جهات الجمهورية وهذه السنة سيتكون فرق تروبادور في كل الولايات شعارهم "نجوب بلادنا ونحن نغني".
 ومن العروض التي قدمها التروبادور: لافونتان وقلعة التروبادور وقرية دون كيشوت، فضلا عن عروض أخرى على غرار حديقة سانغور وجسور الكلمات، وحكايات طائرة، وبلقيس(معرض الكتاب) والمَعبَر (تراث فلسطيني) ووقت الجبال تغنـّي (غناء الرعاة).
والى جانب هذه النشاطات، ينظم عدنان الهلالي سنويا مسيرة الزهور وهي باقة سنوية تلتقي فيها هذه الانشطة الجبلية والتروبادورية في شارع بورقيبة.
ويرى الهلالي أن ترحاله وتقديمه لعروض في مختلف أنحاء الجمهورية "هو احتفاء فني بالفيافي، فمعظم انشطتي في الارياف والجبال.. هناك حيث الفراغ وحيث الرعاة الحكماء المبدعون.. عند ترحالي أود أن أتوقف عند كل ريف أراه.. وان ابعث فيه بكورال تروبادور.. أعشق الركح واهرب من المائدات المستديرة التي تدعم الارهاب وهي ترفع شعار "نتحدى الارهاب".. مشروعي الاساسي هو المركز الثقافي الجبلي بسمّامة.. حاليا أعد سيني-فيرمة في جبل غرداية بنابل بدعم من المورد الثقافي"..
 وقد شارك عدنان الهلالي بأعماله المختلفة في نابل وسبيطلة وتونس (شارع بورقيبة) والكرم (معرض الكتاب) ومكثر وقابس والهوارية وهنشير العسل وسبيبة مع ورشات في عدد من الأرياف على غرار الرخمات والجروالة والذواودة وهنشير بوفروة والغضابنية الشرائع (سبييطلة) والحازة (فوسانة) وبني خيرة ومنزل سالم وغرداية (نابل) وووادي الزرقة (باجة) وسوسة وطبرقة والحمامات.

شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق