الأحد، 31 يناير 2016

المخرج محمد بن عطيّة يكشف تفاصيل عن فيلمه الجديد الذي سيشارك في مسابقة مهرجان برلين السينمائي

اختارت لجنة انتقاء أفلام مهرجان برلين السينمائي فيلم «نحبك هادي» للمخرج التونسي محمد بن عطية للمشاركة في المسابقة الرسميّة للمهرجان الذي ينتظم من 11 الى 21 فيفري القادم..
وفي هذا السياق كان لنا اتصال بمحمد بن عطية للحديث حول هذا الحدث الثقافي خاصّة أنّ مشاركة الأفلام التونسية في مهرجان برلين تعود الى 20 سنة خلت عندما تمّ اختيار فيلم «صيف في حلق الوادي» للمخرج فريد بوغدير ضمن المسابقة الرسميّة.... وقد أفادنا محمد بن عطية أنه لم يكن يتوقع انتقاء فيلمه في المسابقة الرسمية لبرلين بل كل أمله كان أن يشارك في «البانوراما» أو في تظاهرة «نصف شهر المخرجين» في مهرجان «كان»..
وأضاف بن عطية أنه سيتسابق مع مخرجين كبار على غرار الأمريكي جيف نيكولس والدانماركي توماس فيتنبارق. وأفادنا محمد بن عطية أنه يشعر بالفخر أن تضرب الممثّلة الأمريكية ميريل ستريب ـ وهي رئيسة لجنة التحكيم ـ موعدا مع فيلمه الذي سيكون أول فيلم يعرضه المهرجان بعد الافتتاح الرسمي وذلك يوم الجمعة 12 فيفري على الساعة الرابعة بعد الزوال، هذا فضلا عن عرض آخر سيكون مخصّصا للصحافيين في نفس اليوم وتحديدا على الساعة التاسعة صباحا ومشفوعا بندوة صحفيّة.
أمّا بخصوص موعد عرض فيلمه في تونس، فأفادنا محمد بن عطية أنه لم يتمّ تحديد تاريخ لذلك بعد، مضيفا أن المنتجتين درة بوشوشة ولينا بن شعبان ستقرّران الموعد الأنسب لذلك.. كما أشار المخرج الى أسماء نسائية أخرى اشتغلت معه على الفيلم وهي غالية لاكروا وعزّة الشعبوني في التركيب فضلا عن الشّاب حافظ العريضي مبينا أنّ الفريق التقني كان متحمّسا في مختلف مراحل الفيلم واشتغل عليه كما لو كان فيلمه الخاصّ. 
وفي ما يتعلق بتمويل «نحبك هادي»، أفادنا المخرج أنّ شريطه ثلاثي الجنسيّة: تونسي وفرنسي وبلجيكي بالنظر للجهات التي شاركت في دعمه وفي انتاجه حيث تحصل الفيلم على منحة تكميل من قبل لجنة تحكيم أيام قرطاج السينمائيّة في دورتها 26، كما تمتّع بدعم من قبل «سينما العالم» من فرنسا فضلا عن الجانب الذي أمّنته شركة انتاج الاخوة داردين البلجيكيّة، دون نسيان منحة «سند» التي تحصل عليها من قبل صندوق سند لتمويل المشاريع السينمائيّة العربيّة ومنحة «آفاق» التي يمنحها الصندوق العربي للثقافة والفنون...
وقد أسند محمد بن عطية دوري البطولة الى ممثلين شابين هما مجد مستورة وريم بن مسعود، وفي هذا السياق، قال المخرج إنّ مجد مستورة (هادي) هو الركيزة الأساسيّة للفيلم والذي تُطرح من خلاله عدّة اشكاليات كالانغلاق والتحرّر، ومكانة العاطفة في المجتمع العربي، والعلاقة مع الوطن، وضغط الأسرة وغيرها.. هذا إلى جانب ريم بن مسعود التي شكّلت الطرف الثاني للحكاية التي تدور أطوارها في ظرف مجتمعي-سياسي مميّز وهو السنة التي تلت سقوط النظام السابق..
نذكر أنّ محمد بن عطية أخرج أفلاما حاز عدد منها جوائز على المستويين العربي والافريقي ومنها «سلمى» و«موجة» و«كيف لخرين»..
شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق