الخميس، 14 يونيو 2012

عمر الغدامسي (رئيس نقابة مهن الفنون التشكيليّة): موقف وزارة الثّقافة مخجل.. وهل إنّ وزير الشؤون الدّينية ناقد فنّي؟

على اثر الأحداث التي شهدها قصر العبدلية بالمرسى بعد إن اعتبرت بعض الأطراف انّ في الأعمال الفنّية المعروضة مسّا بالمقدّسات، اتصلنا بالسيد عمر الغدامسي رئيس نقابة مهن الفنون التشكيليّة فشجب الاعتداء الذي استهدف قصر العبدلية ملاحظا أن لا وصاية على الفنّ وانّه لا يعقل ان يلتجئ بعض الأشخاص إلى استعمال العنف بهدف خنق حرية الفن والتعبير.. وأضاف محدّثنا انّ هناك قوانين في البلاد، ومن لم يرق له عمل فليتوجّه إلى القضاء.
وفي تعليقه على ما جاء على لسان وزير الشؤون الدينية من انّ الأعمال الفنية المعروضة في تظاهرة «ربيع الفنون» تنتهك المقدّسات، أكّد أنّه لا يستقيم وليس من المنطق في شيء أن يقيّم الوزير الابداعات الفنّية بمنطق الحلال والحرام، متسائلا إذا ما كان الخادمي ناقدا فنّيا حتى يبدي رأيه في مضمون اللوحات؟ أمّا بخصوص بيان وزارة الثقافة التي «تبرأت» من هذا المعرض ونددت بكافة اشكال الاعتداء على المقدّسات التي وردت في بعض الأعمال المعروضة، اعتبر رئيس نقابة مهن الفنون التشكيلية ان موقف الوزارة مخجل موضّحا انه كان من المفروض ان تتخذ موقفا حاميا للفنون والفنانين والحرّيات لا العكس..
ويذكر أن النّقابة دعت في بيان صادر عنها بتاريخ 11 جوان2012 الحكومة الانتقالية الى تحمل مسؤولياتها كاملة في حماية الحريات الفردية فالفنانون هم ـ بالأساس ـ مواطنون يتعيّن حمايتهم وحماية حريتهم في التعبير عبر فنّهم وذلك بقوّة القانون وتجريم العنف.

شيراز بن مراد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق